إن العلاج باستخدام جهاز الفراكشنل ليزر هو علاج تحفظي ( Non – invasive) ) وهو يحتوي على أشعة ليزر مقسمة إلى الآلاف من إشعاعات الليزر التي تستهدف علاج جزء من الجلدفي وقت معين

ولقد جمعت تقنية الفراكشنل ليزر ما بين تقنية أجهزة الليزر التي تعمل على إزالة الطبقات الخارجية أي تقشير (ablative) وأجهزة الليزر( Non ablative)) التي تشتغل على الطبقة الداخلية أي على الكولاجبن..


وحيث أن جهاز الفراكشنل ليزر يجمع بين النوعين، فهو يعمل على كلٍّ من الطبقة الخارجية للجلد والطبقة الداخلية أي الكولاجين، فهو يقشر مناطق صغيرة من الطبقة الخارجية ويزيد إنتاج الكولاجين، وكذلك يعمل على إعادة تشكيل الكولاجين وهذا ما لا يتوفر في الأجهزة الثانية مما يزيد من فعاليته في العلاج وإزالة الآثار.


تعتبر تقنيه الفراكشنل ليزر نقلة نوعيةفي مجال العلاج بالليزر، حيث جمعت بين تقنية الليزر المقشر وغير المقشر مع تقليل الآثار الجانبية والمضاعفات الناتجة من العلاج.


استخدامات الفراكشنل ليزر:
يتميز الفراكشنل ليزر بمناسبته للبشرة الغامقة مثل البشرة السعودية والآسيوية على وجه العموم skin type 3 and 4 يستخدم في علاج:

  • علاج ندبات حب الشباب وآثار العنقز .
  • علاج المسامات الواسعة للوجه .
  • علاج التجاعيد السطحية والعميقة .
  •  إعاده نضارة الوجه وتجديد خلايا البشرة .
  •  علاج آثار الحروق والجروح والندبات .


كيفية عمل الفراكشنل ليزر:
يستهدف كلاً من القشرة والبشرة أو الطبقة الخارجية والداخلية للجلد وذلك من خلال إنتاج أشعة الليزر والتي تقسم إلى آلاف من الأعمدة الصغيرة التي تسقط على الجلد، وهذه الأعمدة الصغيرة من الليزر التي تسقط على الجلد تقشر الطبقة الخارجية وكذلك تعمل على الكولاجين وذلك بزيادة إنتاجه وإعادة تشكيله وطريقة عمل الفراكشنل ليزر تجعل استخدامه في العلاج يؤدي إلى شفاء أسرع وأقل مضاعافات.التحسن يستمر في الظهور لمدة طويلة من آخر جلسة وذلك لكون الفراكشنل ليزرله تأثير طويل المدى على تكوين وإعادة تشكيل الكولاجين.


المضاعفات والآثارالجانبية  :
العلاج بالفراكشنل ليزر يبدو آمناً إلى حد كبير في الغالبية العظمى من المرضى. معظم المرضى بإمكانهم الرجوع إلى أعمالهم بعد العلاج مباشرة أواليوم التالي للعلاج، معتمداً ذلك على حالة الجلد والمعايير المستخدمة في العلاج.
ولكل حالة مرضية مقاييس تختلف عن الحالة الأخرى وقد تلعب كمية المقايس المستخدمة في ظهور بعض المضاعفات إذا استخدمت بشكل خاطئ.


ومن المضاعفات  :

  • تقشير الجلد.
  • انتفاخ أو تورم لبضعة أيام، ويمكن التغلب على ذلك باستخدام كمادات ثلج.
  • تبقعات في الجلد.