doctor اسأل دكتور

اسأل طبيب ×

كيف يمكننا مساعدتك ، اخبرنا ولا تقلق سؤالك في سرية تامة ، وسيقوم الدكتور المختص بالرد على استفسارك عبر البريد الالكتروني

حساسية الجلد

حساسية الجلد


حَساسيّة الجلد تحدث الحساسية بأنواعها المختلفة ومنها حساسية الجلد عندما يتعامل جهاز المناعة مع بعض المواد غير المألوفة بالنسبة له بالطريقة التي يتعامل بها مع مسببات الأمراض، فيبدأ بإنتاج الأجسام المضادة دون وجود ما يستدعي ذلك، مما يؤدي إلى إفراز بعض المواد كمادة الهيستامين (Histamine) التي تسبب ظهور أعراض الحَساسيّة. من الأمور التي قد تسبب الحساسية للجلد التعرّض لمعدن النيكل الذي يُستخدم في بعض المجوهرات، أو عند لمس بعض أنواع الملابس، أو الحيوانات الأليفة، كما أن لمس بعض أنواع النباتات التي يغلفها غطاء زيتي، مثل اللبلاب السام، أو البلوط السام قد يسبب تحسساً للجلد، ومن أشهر أنواع حساسية الجلد، الإكزيما (بالإنجليزية: Eczema)، والشرى (خلايا النحل) (بالإنجليزية: Hives)، والوذمة الوعائيّة (بالإنجليزية: Angioedema).لاج حساسيّة الجلد قد يكون من الصعب علاج حساسيّة الجلد، إلا أنّه يمكن علاج الأعراض الناتجة عن الحَساسيّة، والوقاية من الإصابة بالحَساسيّة، ويتم ذلك بالطرق الآتية:
- تجنُّب لمس أو استخدام المواد التي تثير الحَساسيّة. تهدئة الطفح الجلدي بأخذ حمام منعش، وتجفيف الجسم بلطف وترطيبه. 
- استخدام الكريمات المضادة للحكة التي تكون متاحة بدون وصفة طبية، مثل: الهيدروكورتيزون، أو لوشن كالامين للحساسية.
- ارتداء الملابس الفضفاضة لتجنب تهيُّج المنطقة المصابة. تخفيف الأعراض الحادة بارتداء ملابس قطنيّة بعد ترطيبها بالماء، ومن ثم ارتداء ملابس مريحة فوقها.
- استخدام بدائل الصابون، لتنظيف الجسم، إذ يمكن استخدام كريمات مائية مرطِّبة بدلاً عن الصابون. 
- تجنُّب استخدام منتجات التجميل التي تحتوي على أحماض. 
- استبدال مزيلات العرق ببدائل طبيعيّة لا تهيِّج الجلد مثل صودا الخ.. تجنُّب استخدام الصابون المضاد للبكتيريا، أو المنتجات التي تحتوي عليه دون داعٍ.
- استخدام مناشف قطنيّة ناعمة لتجفيف الجلد بلطف.
- استخدام مستحضرات الترطيب لعلاج حساسية الجلد، ومنع جفاف الجلد وتهيجه. 
استخدام كريمات الوقاية من الشمس لحماية الجلد، ويُفضل اختيار الكريمات المُعدَّة لذوي البشرة الحساسّة التي تكون خالية من المواد الكيميائيّة، على أن تكون ذات حماية عاديَّة؛ لأنَّ الكريمات ذات معامل الحماية العالي جداً تحتوي على تركيز مرتفع من المكوّنات النشطة، مما يسبب تهيُّج البشرة.اختبار المنتجات الجديدة على مساحة صغيرة من الجلد مثل الذراع، والانتظار لمدة أسبوع للتأكد من أنّها لا تسبب العلاج بالأدوية، وتشمل مضادات الهيستامين أو الاستروئيدات، وتهدُّف هذه الأدوية لعلاج أعراض الحَساسيّة، وليس الحَساسيّة نفسها.المعالجة المثلية (Homeopathy) وتهدف لتحفيز الجهاز المناعي وتحسين الحالة الصحيّة العامة للمريض- وليس الحَساسيّة فقط- ويتم العلاج دون استخدام الأدوية الكيميائية، وإنما باستخدام مواد فعالة ومخففّة من مصادر نباتيّة، أو حيوانيّة أو معادن، ويتم العلاج عن طريق إجراء مقابلة مع المريض، ليتعرف الطبيب على أسلوب حياته، وشخصيته، وتاريخه الطبي، وكيفية إصابته بالحَساسيّة، ليتمكن من إعداد دواء يناسب المريض دون غيره. تناوُل بعض الأعشاب التي تعالج الحَساسيّة ومنها: الأرام (Butterbur)، والقرّاص (Nettle)، والجذر البرتقاليّ. تناول المكملات الغذائيّة التي تحتوي على البروبيوتيك.(Probiotics).أعراض حساسية الجلد من أعراض حساسية الجلد ما يلي:البثور والحبوب. جفاف الجلد واحمراره. حكة والشعور بالوخز. تقشُّر الجلد، وقساوته. تشققات الجلد، أو الجروح.