doctor اسأل دكتور

اسأل طبيب ×

كيف يمكننا مساعدتك ، اخبرنا ولا تقلق سؤالك في سرية تامة ، وسيقوم الدكتور المختص بالرد على استفسارك عبر البريد الالكتروني

تساقط الشعر

تساقط الشعر


تعتبر مشكلة تساقط شعر الرأس من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، رجالاً ونساءً، وفي مراحل عمريّة مختلفة، وذلك نتيجة للعديد من الأسباب، ممّا يؤدي إلى نقص كثافة الشعر، وفقدانه حيويّته وجماله، وظهور بقع صلعاء دائريّة، أو غير مكتملة في فروة الرأس، لذلك سنذكر في هذا المقال أسباب تساقط الشعر, وطرق علاجها. أسباب تساقط الشعر 
الوراثة: 
يتأثر الشعر بالجينات، وهرمون الذكورة المعروف باسم "التستوستيرون"، وتتنوع أعراضه بين النساء والرجال، فلدى الرجال تعود مُقدّمة الشعر إلى الوراء، وتقلّ كثافته، وتتشكّل فراغات، أمّا لدى النساء فتنخفض كثافة الشعر، وخاصّة في المنتصف، ولا يتمّ فقده بصورة كليّة إلا في حالات نادرة، كما يكون هذا الفقدان تدريجيّاً، وليس بصورة مُفاجئة. 
الأدوية: 
من أشهرها العلاج الكيماويّ المُستعمل للقضاء على السرطان، إضافة إلى مضادّات الاكتئاب، وأدوية الضغط، والقلب، والمسكنات، وبعض الفيتامينات. 
سوء الاستخدام: 
يتمثل ذلك في التعامل مع الشعر بطريقة عنيفة، كنزعه، وتمشيطه بشكل مُفرط، واستعمال موادّ تجميليّة مليئة بالموادّ الكيميائيّة. 
الاختلال الهرموني: 
هي اختلالات تحدث خلال الحمل، والولادة، وسنّ اليأس، وقد تحصل عند استعمال وسائل منع الحمل الهرمونيّة، ويُصاب الشعر بالضرر أيضاً عند حدوث تغيّر في هرمونات الغدة، كنقصها، أو زيادتها ممّا يؤدّي إلى حدوث تغيّر في دورة نموّ الشعر. 
الإجهاد:
 إنّ التعرّض للتعب الجسدي، والنفسي الحادّ، كالتعرّض لحادث سيارة، أو الإصابة بالمرض، أو القلق من أمر ما يُسبّب تساقطاً للشعر.  
علاجها:
لا بد أولاً من معرفه سبب التساقط وعمل بعض الفحوصات.
إستخدام علاجات موضعيه لتنشيط الدورة الدمويه لبصيلات الشعر وإعاده نموها.
إستخدام تقنيه البلازما لزياده كثافة الشعر وإعاده انباته.
تقنيه الميزوثرابي لعلاج تساقط الشعر.
زراعه الشعر.