doctor اسأل دكتور

اسأل طبيب ×

كيف يمكننا مساعدتك ، اخبرنا ولا تقلق سؤالك في سرية تامة ، وسيقوم الدكتور المختص بالرد على استفسارك عبر البريد الالكتروني

حروق السمش

حروق السمش


حروق الشمس — الجلد الأحمر المؤلم الذي يكون ساخنًا عند لمسه — عادةً ما تظهر في غضون ساعات قليلة بعد التعرض الكثير للأشعة فوق البنفسجية (UV) من أشعة الشمس أو مصادر مصطنعة، مثل المصابيح الشمسية. وقد تستغرق حروق الشمس عدة أيام أو أطول لتتلاشى. التعرض المكثف والمتكرر لأشعة الشمس الذي يؤدي إلى حروق الشمس يزيد من خطر التعرض لتلف الجلد وبعض الأمراض المحددة. وتشمل هذه الجلد الجاف أو التجاعيد والبقع الداكنة والبقع الخشنة وسرطانات الجلد، مثل الميلانوما. يمكنك منع حروق الشمس والحالات ذات الصلة من خلال حماية بشرتك. ويُعد هذا أمرًا مهمًا خاصةً عندما تكون في الهواء الطلق، حتى في الأيام الباردة أو الغائمة. إذا تعرضت لحروق الشمس، فإن العلاجات المنزلية والعلاجات الطبية يمكنها أن تساعد على تهدئة بشرتك حتى الشفاء.
الأعراض:
تتضمن أعراض حروق الشمس وعلاماتها ما يلي:
احمرار الجلد أو تورده
الشعور بدفء الجلد أو سخونته عند لمسه
الشعور بالألم، والوجع، والحكة
التورم
بثور صغيرة مليئة بالسوائل، التي قد تفرقع
الصداع والحمى والغثيان والتعب، إذا كانت حروق الشمس شديدة
يمكن لأي جزء مكشوف من جسمك أن يحترق من الشمس، بما في ذلك شحمة الأذن وفروة الرأس والشفتان. بل وقد تحترق حتى المناطق المغطاة، على سبيل المثال: إذا كانت ملابسك مصنوعة من نسيج فضفاض يسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية (UV) من خلاله. كما يمكن أن تلتهب عيناك، التي تُعد حساسة للغاية لأشعة الشمس فوق البنفسجية. قد تشعر بالألم وجفاف بالعين بسبب العيون الملتهبة. عادةً ما تظهر علامات حروق الشمس وأعراضها في غضون ساعات قليلة بعد التعرض لأشعة الشمس. ولكن قد يستغرق الأمر يومًا أو أكثر للتعرف على المدى الكامل لحروق الشمس التي تُعانيها. قد يبدأ جسمك في التعافي من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام عن طريق "تقشير" الطبقة العليا من الجلد المتضرر. قد يظهر على جلدك بعد التقشير لون ونمط غير منتظمين مدة مؤقتة. قد يستغرق حرق الشمس السيئة عدة أيام أو أكثر حتى يتعافى.
متى تزور الطبيب؟
يُرجى زيارة الطبيب إذا كان الحرق الشمسي:
مسببًا لظهور البثور ويغطي جزءًا كبيرة من الجسم مصحوبًا بحمى مرتفعة الحرارة، أو ألم شديد، أو صداع، أو تشوش أو غثيان أو قشعريرة لم يتحسن في غضون أيام قليلة عليك أيضًا اللجوء إلى طلب الرعاية الطبية إذا لاحظت وجود علامات أو أعراض لعدوى. وهذه تشمل:
زيادة الألم أو الوجع
زيادة التورم
نزحًا أصفر (القيح) من بثور مفتوحة
خطوطًا حمراء خارجة من بثور مفتوحة